الخطوات الأولى للبيع بطريقة أكثر ذكاءا

ملخص كتاب أسرار عقل المليونير | الجزء 1

ملخص كتاب أسرار عقل المليونير | الجزء 1


ملخص كتاب أسرار عقل المليونير | الجزء 1


 الكتاب من تأليف : هارف ايكر

• مخططك المالي :

- نحن نعيش في عالم من الإزدواجية ، فلِكي يتواجد قطب ما لا بد من أن يتواجد نظيره . و بالقياس على هذا و كما أن هناك قوانين خارجية للأموال فلابد من وجود قوانين داخلية . و القوانين الخارجية تشمل أشياء مثل : المعرفة الإقتصادية و إدارة الأموال و استراتيجيات الإستثمار و كلها أشياء أساسية ، ولكن قوانين اللعبة الداخلية مهمة بنفس القدر ( مثل نجار يملك أدوات لكنه غير محترف )

- إن شخصيتك و طريقة تفكيرك و معتقداتك هي أجزاء أساسية ممّا يحدد مستوى نجاحك .


- 1 - إن الجذور هي التي تنتج الفاكهة :

- تخيّل شجرة ، و دعنا نفترض أن تلك الشّجرة تمثل شجرة الحياة و فوق هذه الشجرة هناك فاكهة ، و في الحياة نحن نطلق على هذه الفاكهة لقب النتائج . إذن نحن ننظر إلى الفاكهة ( النتائج التي نحصل عليها ) ولا يعجبنا منظرها ، فلا يوجد مايكفي منها أو أنها صغيرة للغاية أو ليست جيدة الطعم .

- إذن مالذي نفعله ؟ إن معظمنا يولي مزيدا من الإهتمام بالفاكهة ( النتائج ) ولكن مالذي ينتج هذه الفاكهة في الواقع ؟ إنها البذور و الجذور ، هي ماتنتج تلك الفاكهة .

- إن غير الظاهر هو الذي ينتج الظاهر ، و هذا يعني أنك إذا أردت تغيير الفاكهة فعليك أولا أن تقوم بتغيير الجذور .


- 2 - العوالم الأربعة :

- نحن نعيش على في 4 عوالم على الأقل و في نفس الوقت و هي : العالم المادي ، العقلي ، الوجداني ، الروحي . و معظم الناس لا يلاحظون أبدا أن العالم المادي ماهو إلاّ نِتاج للعوالم الثلاثة الأخرى .

- لا نستطيع تغيير أي مشكلة في العالم المادي ، بل يمكن تغييرها فقط في العالم العقلي و الوجداني و الروحي .

- من مبادئ الثراء : إن المال نتيجة ، و الثراء نتيجة و الصحة نتيجة و المرض نتيجة و وزنك أيضا نتيجة ، نحن نعيش في عالم من الأسباب و النتائج .


- 3 - ماهو مخططك المالي و كيف يمكن وضعه ؟

- المخطط المالي يعني ببساطة برنامجا أو طريقة معدّة مسبقا تخص علاقتك بالمال .

- و هناك معادلة مهمة للغاية ، تحدد كيف يمكنك أن تصنع لنفسك واقعك و ثروتك

- التوجيه »»» يؤدي إلى »» الأفكار »» المشاعر »» الأفعال = النتائج 

- ببساطة إن مخططك المالي يتكون في الأساس من المعلومات أو " البرمجة " التي تلقيتها في الماضي و أنت طفل صغير .

- إذن كيف يتم توجيهنا ؟ يتم توجيهنا بثلاثة طرق أولية في كل جانب من جوانب الحياة بما فيها المال.


--- التأثير الأول : التوجيه الشفوي :

- ماهو التوجيه الشفوي ؟ هو ما سمعته عن المال و عن الثراء و عن الأغنياء عندما كنت في مرحلة النمو .

- مثلا : المال أصل كل الشرور ، إدخر أموالك من أجل يوم عسير ، إن المال لا يشتري السعادة ، لا يمكن أن يصبح الجميع أغنياء 

- إعلم أن كل هذه العبارات التي سمعتها عن المال و أنت صغير تظل داخل عقلك الباطن كجزء من المخطط الذي يدير حياتك المالية.

- هناك أربعة عناصر مهمة من أجل التغيير و إعادة برمجة مخططك المالي :

أ ) الإدراك : فلا يمكن أن تغير شيئا لا تدرك وجوده

- تدريب : اكتب كل العبارات التي سمعتها عن المال و عن الثراء و الأغنياء عندما كنت صغيرا 

ب ) التّفهّم : فإنه عندما تتفهم من أين تنبع طريقة تفكيرك فحينها تستطيع أن تدرك أنها يجب أن تأتي من خارجك

- تدريب : أكتب ماتعتقده عن تأثير هذه العبارات في حياتك المالية حتى الآن .

ج ) الإنفصال : فما إن تدرك أن طريقة التفكير هذه لا تخصك حينها تستطيع أن تفصل نفسك عنها و تختار في الوقت نفسه إما أن تحتفظ بها أو تتخلى عنها ، و هذا بناءا على ما أنت فيه الآن و ماتريد أن تكون غدا 

- تدريب : هل يمكنك أن ترى أن هذه الأفكار تمثل ماتعلمته فقط و أنها ليست جزءا من كيانك ولا تعبّر عنك ؟ هل ترى أن لديك اختيارا في هذه اللحظة الحالية في أن تكون إنسانا مختلفا.

د ) إعادة التوجيه : سوف تتم مناقشة هذه العملية في ملخص الجزء 2 من الكتاب ، أين ستتعرف على الملفات العقلية التي تنتج الثراء 


--- التأثير الثاني : التقليد :

- الطريقة الثانية التي يتم بها توجيهنا تسمى التقليد ، بمعنى : كيف كان والداك يتصرفان فيما يتعلق بالمال عندما كنت صغيرا ؟ هل كانا ينفقان ببذخ أم يدّخران المال؟ هل كانا يستثمران أموالهما بحكمة أم أنهما لم يكونا من المستثمرين ؟ هل كانا ممّن يحبون المجازفة ، أم أنهما كانا من المتحفظين؟

- ولكن ما أهمية هذه المعلومات ؟ نحن نميل بشكل عام إلى محاكاة أحد أبوينا أو كلاهما فيما يتعلق بالتعامل مع المال .

- ولكن هناك دائما وجه آخر للعملة وقد ينتهي الحال ببعض منا أن يكون على النقيض تماما من أحد والديه أو كليهما ، و ببساطة الأمر يعتمد على شعورك نحو والديك 

- إن السبب أو الدافع الذي يحركك لامتلاك المال أو إدراك النجاح أمر حيوي ، إذا كان الدافع لديك نحو امتلاك المال أو إدراك النجاح مصدره إحساس غير مفيد كالخوف أو الغضب أو الحاجة إلى إثبات نفسك ، فإن أموالك لن تجلب لك السعادة أبدا ، و ستسعى للتخلص منها بأي طريقة و دون وعي ( مثلا : الإستثمار في مشروع فاشل ) لماذا ؟ لأنه لا يمكنك أن تقوم بحل أي من هذه المشاكل عن طريق المال .

- عن طريق فك الإرتباط بين دافعك نحو المال و بين الغضب و الخوف و الحاجة إلى إثبات النفس ، فسيمكنك أن تضع وصلات جديدة لكسب الأموال ، و بهذه الطريقة لن تظطر أبدا إلى أن تتخلّص من أموالك لكي تصبح سعيدا .


--- التأثير الثالث : الأحداث الخاصة :

- ما التجارب التي مررت بها و أنت طفل صغير و التي تتعلق بالمال و الثروة و الأغنياء ؟ و هذه التجارب في غاية الأهمية لأنها ستشكل المعتقدات أو بالأحرى الأوهام التي تعيش عليها الآن .

- تشير الإحصائيات إلى أن السبب الأكبر وراء الشجار حول المال ليس المال نفسه بل هو عدم توافق المخططات  المالية ، وليس مهما كم من المال تمتلك أو لا تمتلك ، إذا لم يتوافق مخططك المالي مع المخطط المالي للشخص الذي تتعامل معه فسوف يواجهك تحد كبير ، و سر النجاح هو تفهمك أنك تتعامل مع مخططات و ليس مع المال . وما إن تتعرف على المخطط المالي للشخص الذي تتعامل معه بالنسبة لكليكما ، و يمكنك أن تبدأ عن طريق أن تدرك أن الملفات المالية لشريكك هذا من المحتمل ألا تتشابه مع ملفاتك . و بدلا من أن تشعر بالضيق و الغضب حاول أن تتفهّم ، و حاول القيام بكل جهدك للتعرف على ماهو المهم بالنسبة لشريكك فيما يتعلّق بالمال ، و حاول التّعرف على دوافعه و مخاوفه . و بهذه الطريقة ستتعامل مع الجذور بدلا من أن تتعامل مع الفاكهة و سيصبح لديك فرصة جيدة من أجل إنجاح الأمر 

- خطوات نحو التغيير :

أ ) الإدراك : فكّر في حادثة عاطفية محددة قد حدثت لك عندما كنت صغيرا .

ب ) التفهم : اكتب التأثير الذي تركته تلك الحادثة في حياتك المالية الحالية 

ج ) الإنفصال : هل يمكنك أن ترى أن تلك الطريقة هي ما تعلمته و ليست جزءا منك ؟ هل يمكنك أن ترى أن لديك اختيارا في تلك اللحظة أن تكون مختلفا ؟


- 4 - إذن ماهو الهدف الذي وضع من أجله مخططك المالي :

- ما هو مخططك المالي للمال و النجاح ، و ما النتائج التي يدفعك إليها ذلك المخطط بلا وعي منك ؟ هل يتم توجيهك نحو النجاح المادي الكامل ، أم النجاح المعقول ، أم الفشل المالي؟ هل أنت موجه في اتجاه أن يكون لديك دخل ثابت ، دخل غير ثابت ، دخل مرتفع ، دخل بسيط ، أم دخل متوسّط ؟

- اعلم أن كلاّ منا قد تمت برمجته لاكتساب كمية محددة من الدولارات

- إن معظم الناس يعتقدون أن نجاحهم في مشروعاتهم الإقتصادية يعتمد أساسا على مهاراتهم الإقتصادية و معرفتهم أو على الأقل الوقت المناسب لبدء مشروعاتهم لكن في الحقيقة درجة نجاح مشروعك هي نتيجة مباشرة لمخططك المالي ، إنك ستقوم دائما بموافقة مخططك المالي ، فإن كان لديك مخطط مالي قد وضع من أجل دخل سنوي 100 ألف دولار ، فإن مقدار النجاح الذي سيصيب مشروعك ، سيكفي فقط ليكون دخلك السنوي 100 ألف دولار سنويا .

- ولذلك نكرر السؤال كيف يمكنك أن تعرف الهدف الذي وضع مخططك المالي من اجله ؟ و إحدى أهم الطرق الواضحة ، هي أن تنظر إلى نتائجك انظر إلى دخلك ، انظر إلى صافي ثروتك ، انظر إلى نجاحاتك الاستثمارية ، انظر إلى نجاحك في مجال المشروعات ، انظر إلى كونك مسرفا أم مدّخرا ، انظر إذا كنت تدير أموالك جيدا ، انظر إذا كنت ثابت الدّخل أم متذبذبا ، انظر إلى أي مدى تعمل جاهدا من أجل أموالك ، انظر إلى كل علاقاتك التي ترتبط بالمال .

- إنها عملية حسابية بسيطة ، إن دخلك سينمو فقط إلى المدى الذي ينمو به فكرك .

- تذكر أن اول عناصر التغيير هو الإدراك ، فراقب نفسك و كن أكثر وعيا ولاحظ أفكارك و مخاوفك و معتقداتك و عاداتك و أفعالك و لاحظ حتى الأشياء التي لا تفعلها ، ضع نفسك أسفل المجهر ، ادرس نفسك .

- و الوعي هو مراقبة أفكارك و أفعالك حتى يمكنك أن تعيش بناءًا على اختيار حقيقي تتخذه في اللحظة الحالية بدلا من أن يتحكم فيك توجيه تم في الزمن الماضي .

- و بتحقيق ذلك الوعي فسوف نستطيع أن نعيش أفضل مما نحن عليه الآن بدلا مما كنا عليه بالأمس ، بهذه الطريقة سوف نستطيع أن نستجيب بطريقة مناسبة لمواقف تستلزم المدى النهائي و الإمكانات الكامنة لمهاراتنا و مواهبنا ، بدلا من الاستجابة غير المناسبة لأحداث يدفعنا نحوها الخوف و عدم الأمان الذي كنا نشعر به في الماضي .


تعليقات