الخطوات الأولى للبيع بطريقة أكثر ذكاءا

الدراسة الجامعية | 10 نصائح للنجاح بدراستك في الجامعة

الدراسة الجامعية | 10 نصائح للنجاح بدراستك في الجامعة


الدراسة الجامعية | 10 نصائح للنجاح بدراستك في الجامعة



- تعد حياة الجامعة نقطة بداية و انطلاق نحو العمل وكذلك الحرية الشخصية ، كما أنهاأفضل فترة في حياة الإنسان لأنه يكون في بداية مرحلة شبابه.
- سنحاول في هذا المقال تقديم أفضل 10 نصائح تساعدك في النجاح بدراستك الجامعية دون إهمالك لمجالات الحياة الأخرى:


1.. التنظيم : 


كلمة السر لهذه المرحلة هي التنظيم ، ستكون كل أمورك على ما يرام إذا حافظت على أقل قدر من التنظيم الواعي لحياتك، يجب عليك أن لا تدع أمورا مهمة لآخر لحظة كالمذاكرة و غيرها لأنه في الجامعة من الصعب القيام بالأمور إن أجلتها.
- لذا عليك تحديد أهداف تريد تحقيقها خلال فترة الجامعة (النجاح في الدراسة ، تحقيق دخل خاص بك والذي سوف يساعدك كثيرا ،المشاركة في الأعمال التطوعية ،إتقان اللغة الانجليزية و لغة أخرى مهمة ،أخذ كورسات في مجالات خارج مجال دراستك ... كل هذه الأهداف ستساعدك فيما بعد) وتقوم كذلك بتنظيم وقتك بشكل مدروس على الأجندة الخاصة بك ، لا تنسى أن تبقي محيطك منظما أيضا ،كل هذا سيساعدك في استغلال الكثير من الوقت خلال هذه الفترة دون أن تتعرض لأي ضغوط.

2.. كتابة الملاحظات :


- أخذ الملاحظات أمر مهم جدا و أساسي ،فهي تساعدك بشكل كبير أثناء المذاكرة ،لأن إعادة دراسة الدرس ستكون أسهل بكثير و أوضح إن دونت عليه الملاحظات.

3.. كن ملتزما : 


- أعلم أن الجميع يريد خوض تجربة غياب المحاضرات لأنك لست مجبرا على حضورها في الجامعة، لكنك بغيابك لن تستطيع أخذ ملاحظات كذلك ستشعر أن دروسك قد تراكمت عليك ولا تستطيع اللحاق.
- لكن حضورك الملتزم لدروسك سيساعدك في فهم الدروس بشكل أسرع و يوفر عليك وقت البحث عن الدروس التي غبتها.
- لكني أنصح بغياب الدرس في حالة واحدة إن كان الأستاذ المحاضر يعيد قراءة الملخص الذي يعطيكم إياه دون شرح (في هذه الحالة غيابك سيكون توفيرا للوقت) 

4.. اعمل ملخصات :


- عن طريق الخرائط الذهنية والكلمات المفتاحية وكذلك إعادة كتابة مافهمته بطريقتك الخاصة ، حاول أن تقوم بهذا بشكل منتظم يومي أو أسبوعي ،عد إلى الملاحظات التي كتبتها خلال حضور الدرس واستغلها في كتتبة ملخصك ،وهذه الأوراق ستصير كنزك الخاص وتسلعدك في مراجعتك المستقبلية.


5.. Shotgun في المدرج : 


- مثل السيارة المكان في المدرج مهم جدا ،حاول الجلوس في منطقة استراتيجية لا تكن في الصف الأول كذلك لا تكن في الصفوف الأخيرة، من الأفضل الجلوس في الصف الثالث أو الرابع مم المدرج ،حتى تتفادى أسئلة الأستاذ المحاضر التي لا تملك إجابتها والتي عادة ما توجه إلى من هم في الصف الأول أو الأخير ، وكذلك تتفادى الإزعاج الموجود في آخر المدرج (كلام الطلاب ، عدم الاستماع جيدا للأستاذ، عدم رؤية عرض الدرس)



6.. العمل الجماعي:


- سيكون لأصدقائك دور كبير في نجاحك ،حاول أن تجد أشخاص موثوقين ،فالعمل الجماعي يمكنك من فهم أفضل لدروسك من خلال النقاشات و الأسئلة التي تدور بينك وبين أصدقائك، فالمساعدة و التحفيز الذي تتلقاه من أصدقائك مكوّن مهم جدا في خلطة نجاحك، كذلك تبادل المعلومات سيكون له نفع كبير جدا.

7.. المكتبة الجامعية : 


- المكتبة الجامعية هي حليفك ، لأنها تستلزم بعضا من الصرامة و التركيز ، وهي المكان المناسب لنجاحك. لأنها تتمتع بمحيط هادئ، كما أنها غالبا تتوفر على الأنترنيت ، ومئات المصادر من الكتب والمقالات التي تلجأ إليها أثناء المذاكرة.

8.. أسلوب حياة صحّي :


- وهو الموضوع الذي يسبب القلق للطلاب ،لكن إتباع أسلوب حياة صحي أمر مهم جدا بالنسبة لك كطالب، فممارسة الرياضة تتيح لك التخلص من التوتر و ترفع من معنوياتك كما تحسّن مزاجك، كذلك لا بد أن يكون طعامك الغالب صحيا (خضر وفواكه و أكلات محضرة منزليا) ،حاول قدر الإمكان تجنب الأكل السريع لأنه يؤثر على مستوى استيعابك و تركيزك.

9.. عليك بقهر التعب :


- على الأرجح سوف يكون التعب عدوك الأول خلال سنوات دراستك، خاصة خلال الأيام المليئة بالدروس و مواعيد المراجعة من الصعب إيجاد رتم خاص للنوم و الإستيقاظ.
- التعب يؤثر على قوة الحفظ و التذكر كما يخفض نشاط الدماغ ، لذا حاول دائما أخذ فترات من الراحة وممارسة المشي بانتظام.

10.. إفعل ماتراه أنت مناسبا : 


- النصائح السابقة كانت خلاصة تجارب العديد من الطلاب السابقين، لكن لكل شخص ظروفه و طرقه الخاصة، فكونك طالب أيضا يعني أن تكتشف بنفسك كل ماهوجميل ومتعب في الحياة اليومية.












تعليقات

إرسال تعليق