الخطوات الأولى للبيع بطريقة أكثر ذكاءا

ملخص كتاب بنات الجامعة

ملخص كتاب بنات الجامعة 


كتاب بنات الجامعة
 كتاب بنات الجامعة 



 - كتاب بنات الجامعة من أفضل الكتب التي أنصح كل فتاة مقبلة على الجامعة أو تدرس حاليا بها أن تقرأه

- سنحاول في هذه المقالة تقديم ملخص لكتاب بنات الجامعة .


1- مقدمة :

- الحياة الجامعية هي نقطة تحول جديدة و مغايرة للإنسان يرى من خلالها الكثير من الأمور ، خصوصا و أنه سيخضع لتجارب جديدة لم يعشها .. سواء عن طريق الإنفتاح الإجتماعي أو عن طريق زيادة الوعي المعرفي لكل ماهو مفيد من تجارب الآخرين . 

- لكن لا يمكن أن تقتصر الحياة الجامعية على الجانب العلمي و الدراسي فقط ، فهي تسير على خطوط متوازية مع جوانب الحياة الإجتماعية الأخرى .


2- قواعد مهمة للعيش في الحياة الإجتماعية :

- تحديد الأهداف في حياتك الجامعية ثم ترتيبها على شكل أولويات .. و هذا الترتيب لا يعني أن لا تعملي للثاني حتى ينتهي الأول بل يعني أن تسير كلها في خطوط متوازية ، و عند التقاطع يقدم الأول .

- التعامل مع الآخرين يحتاج إلى فنون و مهارات لابد من التدريب عليها ، و من أهمها مهارة قول لا بأدب.

- الحياة الجامعية فرصة لا تعوض من نواح عديدة ، من ناحية السن و من ناحية الدراسة ، العطاء ، التفرغ ، الإحتكاك .

- أطرقي أكثر من ميدان ، و اكتسبي الكثير من الخبرات في مختلف النشاطات مع التركيز في أحد هذه الأعمال للوصول إلى درجة الإتقان .

- اجعلي عملك مع الآخرين منظما و مرتبا و مخططا له مسبقا ، بحيث يستطيع كل منكم أن يحدد عمله من أول العام الدراسي بناءا على دراسته و وقته و إمكانياته.

- من المهم جدا أن لا تنسي نفسك وسط الدراسة واحرصي على أن يكون لنفسك النصيب الأهم من وقتك و جهدك و خاصة علاقاتك مع ربك.

- الجامعة فرصة ذهبية لطي صفحة الماضي بكل أخطائه و تصرفاته ، و بدء صفحة جديدة مليئة بالحماس و الجدية و الإصرار على النجاح و تكوين علاقات اجتماعية ناجحة .

- اختيارك للمكان الذي تجلسين فيه خلال محاضرتك الأولى أمر مهم جدا ، إذا لم تشعري بالراحة في الدقائق الأولى غيري مكانك .

- احذري من الوقوع في الحب ، اجعلي هذه هي قاعدتك الأولى ولا تنساقي خلف مشاعرك .

- قللي من تواجدك على مواقع التواصل الإجتماعي حتى لا يضيع الوقت الذي من المفترض أن تقضيه في المذاكرة .

- احصلي على قدر وافر من النوم .

- احرصي على اتباع نظام غذائي صحي .



3- الثقة بالنفس و أهميتها في الحياة الجامعية :

- أولا اعلمي أن الثقة بالنفس هي شيئ مكتسب من البيئة التي تحيط بنا و التي نشأنا بها ولا يمكن أن تولد مع أي شخص كان.

- إعلمي بأنك إنسانة منتجة لم تخلق عبثا .

- احساسك بالظلم و الإحتقار من قبل الآخرين سواء أهلك أو أقاربك أو زملائك لن يغير في الوضع شيئا بل قد يزيد في هدم ثقتك بنفسك فعليك الخلاص من هذا التفكير الساذج و استبداله بخير منه .

- من المهم أيضا اقتناعك و اعتقادك الكامل أنك حقا إنسانة ذات ثقة عالية لأنها عندما تترسخ في عقلك فإنها تتولد و تتجاوب مع أفعالك .

- يجب أن تعملي على حب ذاتك و عدم كراهيتها أو الإنتقاص منها و عدم التفكير في الماضي و استرجاع أحداث مزعجة قد انتهت و طواها الزمن.

- لا تجعلي كلام الآخرين يؤثر سلبا على نفسيتك

- لا تقارني بين ذاتك و بين غيرك

- لكل شخص منا مايميزه عن الآخر و أنه لا يوجد إنسان كامل .

- و هنا نقطة مهمة ألا و هي التركيز على قدراتك و مهاراتك الذاتية و هواياتك و إبرازها أمام الآخرين و الإفتخار بذاتك ( والإفتخار لا يعني الغرور ) فهناك فرق بينهما.

- افعلي ماترينه صعبا لك تجدي كل الدروب فتحت لك.

- حاولي أن تكوني إنسانة فاعلة و لك أعمال مختلفة و نشاطات واضحة .

- عند كل مجلس حاولي أن يكون لك حضور و حاوري و ناقشي مرة تلو الأخرى سوف تعتادين و سيصبح الحديث بعدها أمرا يسيرا

- مساعدتك للآخرين تعزز ثقتك بنفسك

- الظهور بمظهر حسن لائق يعزز من ثقتك بنفسك فلا تهملي ذاتك فتهملك



4- تغلبي على مخاوفك :

- و تخلصي منها أيا ماكان السبب في خوفك ، فهناك وسائل يمكنك اتباعها لتهيئة نفسك و تهدئتها ، مما يجعلك بالتالي أكثر قدرة على مواجهة المخاوف و التخلص منها:

• ابتعدي قليلا لتستعيدي صفاء ذهنك حتى تتمكني فيما بعد من التصرف بحكمة 

• فكري في أسوأ الفروض ، و حاولي تأهيل نفسك لتقبل الأسوأ دون أن تتركي ذلك يؤثر على أدائك.

• قومي ببعض التمارين لتهدئة أعصابك 

• كوني شجاعة و واجهي مخاوفك ، أيا ماكان سبب خوفك ، لو واجهته بشجاعة سيتقلص خوفك ليختفي في النهاية 

• لا تستسلمي للهواجس ، فاستسلامك لها سيتركك فريسة سهلة للخوف 

• اكسري حاجز الصمت و ابدئي محادثتك مع الآخرين



5- نقاط اخرى مهمة تساعدك في حياتك الجامعية :

• تغلبي على الخجل تدريجيا ، فهو يجعلك تحسين بأنك عاجزة عن إضافة أي شيئ جديد للمجتمع و أن الآخرين لن يستمتعوا بصحبتك لذا تفضلين الإنعزال و الإبتعاد عنهم .. تدرجي في الأمر ، فلا داعي في البداية للدخول في جماعات كبيرة من الناس و تكوين الكثير من الصداقات دفعة واحدة ، بل ابدئي بالإنضمام لمجتمع صغير من الصديقات أو الزميلات و حاولي التواصل معهن و التعبير عن أفكارك و آرائك بدون خجل .. و بعد فترة إذا شعرت بنجاحك في هذا الإختبار ، ستزداد ثقتك بنفسك و تتواصل رغبتك في الإبتعاد عن الخجل الزائد و هنا يمكنك الإنضمام لمجموعات أكبر من الأصدقاء و التجمعات الرياضية او الفنية المختلفة .

• قاومي بأسك و لا تستسلمي للفشل .. كوني واثقة بالله و اعرفي أن الأفضل بانتظارك ، فكونك رفضت مثلا في عمل لا يعني أنك ستعيشين عاطلة ، بل يعني أن وظيفة أحلامك في الطريق إليك ، ولكن لا تيأسي أبدا ولا تتوقفي عن السعي واصلي طريقك ، ولا عيب من الوقوف من حين لآخر لالتقاط أنفاسك .

 اعرفي اسباب فشلك أو رفضك حتى تعرفي كيف تتجنبينها في المرة القادمة ، واستعيني بشخص تثقين به حتى يكون موضوعيا في رأيه و حكمه عليك .

 تذكري انجازاتك في الحياة ، فإذا فشلت في شيئ ما ، فبالتأكيد قد نجحت في أشياء أخرى ، حتى لو كانت مساعدة صغيرة لشخص ما .

• تعلمي كيف تتخطين المواقف الصعبة بسلام : كوني متأكدة من أن صعوبة الموقف تتوقف على درجة استيعابك له و كيفية تقييمك ، فما يبدو سيئا بالنسبة لك قد يبدو عاديا لغيرك ، فلا تحملي نفسك فوق طاقتها ولا ترهقي أعصابك

 تعاملي مع الموقف بإيجابية و لا تهربي من مواجهته و استعيني بالآخرين ذوي التجارب لكي يساعدوك على تخطي مشكلتك ، أو حتى ابحثي عن حل لها من خلال قراءتك لمواقف مشابهة على شبكة الأنترنت .

• تعاملي مع نجاحك بحكمة : قد تترك لحظات النجاح فينا نشوة تشعرنا أننا لن نحتاج لأحد بعد الآن فنقع في أخطاء قاتلة ، لذلك تذكري دائما من انت و تذكري نفسك قبل النجاح ، و كوني متأكدة من أن الذين تقابلينهم في لحظات صعودك و نجاحك ستقابلينهم مرة أخرى في لحظات هبوطك أو بعد أن ينطفئ بريق نجاحك ، فلا تتخلي عمن حولك مهما كانت صفتهم ، فبالتأكيد ستحتاجين إليهم يوما ما حتى ولو بشكل معنوي .

  افعلي شيئا حسنا اقرارا بنعمة النجاح التي منّ الله بها عليك ، و لكن احرصي على أن يكون ماتفعلينه سرا فأعمال الخير ليست للتباهي .

• لا تدعي الإكتئاب يتغلب عليك : عند مرورك بهذه الحالة حاولي قدر الإمكان الإنغماس مع أفراد الأسرة و الأصدقاء فالتواجد مع الأشخاص الذين يحبونك و يفهمونك له مفعول السحر في قدرتك على التغلب على حالة الإكتئاب .

 دوني أفكارك و مشاعرك بمذكرة ، و كانك تفرغين كل طاقتك السلبية على الورق .

 حاولي الإندماج في أي نشاط بدني مثل الرياضة أو المشي أو أي شيئ ممتع بالنسبة لك ، فذلك سيخفف عنك الكثير .

 في حالات الإكتئاب تقل معدلات الإنتاجية في حياتك و تتوقف معظم مشاريعك بسبب عدم توافر الطاقة النفسية لديك ، لا تقلقي من هذه الظاهرة و قسمي مشاريعك الكبيرة إلى أجزاء صغيرة يسهل التحكم بها لحين انتشاع الغيوم من سماء حياتك ، ولا تترددي أبدا عن طلب مساعدة الآخرين .

 تخلي عن أخذ أي قرار كبير في حياتك بهذه الفترة مثل ترك الجامعة أو السفر او فسخ خطبة لا قدر الله ، و الجئي إلى المقربين إليك لكي يساعدوك في اتخاذ قرار يناسب موقفك ، و بالتأكيد لا تنس أن الله بقلبك و بالقرب منك .

• حتى لا تشعري بالملل : ضعي مجموعة اهداف طويلة المدى و أخرى قصيرة المدى ، و احرصي على تنفيذها بانتظام و في فترة زمنية محددة .

• مراعاة الآخرين لمشاعرك : كثيرا مانصدم من طريقة تعامل الآخرين معنا ، و نفكر كيف يهون عليهم التعامل بتلك الطريقة ، لذلك لا تتوقعي من الناس أن يتغيروا و لكن يمكنك انت أن تغيري من نفسك فحاولي أن تكوني صريحة و واضحة ، و اعط نفسك الحب و الإحترام اللذين تستحقينهما 

 قبل أن تقدمي على أي تصرف فكري ماذا ستكون نتيجة ذلك عليك أنت أولا قبل الآخرين .

• كيف تتغلبين على جرح مشاعرك : 

- حاولي تهدئة نفسك عندما تشعرين بجرح مشاعرك

- تجنبي اساءة الحكم على الشخص الذي جرح مشاعرك

- حاولي ألا تأخذي الكلام بشكل شخصي 

- لا تنسي أنه لا ملجأ إلا إلى الله .

• تغلبي سريعا على مشاعرك السلبية : 

- ابدئي بالإعتراف بمشاعرك السلبية سواء كانت غيرة او مرارة أو غضب أو كراهية .. لا تتجاهلي وجود هذه المشاعر فالإعتراف هو الخطوة الأولى نحو التخلص منها ، فهو سيمنحك القوة اللازمة لتغيير مشاعرك لأخرى إيجابية.

- لا تصدري أحكاما قاسية على نفسك فالإحساس بمشاعر سيئة لا يجعل منك شخصا "سيئا" بالتبعية ، بل أن هذه المشاعر ليست سوى رد فعل مؤقت تجاه حدث أو موقف او شخص معين ، أي أنها مجرد جزء من تجربتك الحياتية ولا تشكل سمة دائمة من سماتك.

- قومي بطرد مشاعرك السلبية من داخلك ، حاولي توظيف الطاقة السلبية المتفجرة داخلك بشكل إيجابي .. تقربي إلى الله أكثر و اطلبي منه مساعدتك في التخلص من آلامك و أحزانك .

- أفرغي مشاعرك على الورق ، و صفي من خلال الكتابة كل ماتشعرين به ، يمكنك أيضا القيام ببعض التدريبات الرياضية او التحدث عن الأمر مع صديقة تثقين بها .


6 - كيف تقوين مناعتك النفسية :

- ابتعدي عن التوتر العصبي المفرط و تجنبي مسبباته و امنحي نفسك فترات من الإسترخاء 

- تمتعي بحياة عاطفية سليمة , ابحثي عن شريكك المناسب و احرصي على قضاء أمتع الأوقات معه فالراحة النفسية تبدأ عند بعض الأشخاص مع إيجاد الشريك المناسب و تبادل المشاعر معه .

- اقتني حيوانا أليفا .

- عززي من صلاتك الإجتماعية .

- احسني الظن بالآخرين و كوني إيجابية .

- حافظي على ابتسامتك .

- تناولي الأطعمة المقاومة للسموم .

- تجنبي الأغذية السريعة .



اذا أعجبكم الجزء الأول من الملخص اكتبن لي في التعليقات حتى أنشر الجزء الثاني من الملخص  .

تعليقات