الخطوات الأولى للبيع بطريقة أكثر ذكاءا

ملخص كتاب | أحصل على الوظيفة في 60 ثانية

ملخص كتاب | أحصل على الوظيفة في 60 ثانية


 ملخص كتاب | أحصل على الوظيفة في 60 ثانية


- من أفضل الكتب التي تساعدك في فهم آليات الفوز بالوظيفة في أسرع وقت.


1.. مقدمة:

- بعد انتهاء مرحلة الدراسة وبدء التحضير لدخول سوق العمل، يقع العديد في الحيرة حيال كيفية الحصول على وظيفة ، فالكثير من الأشخاص ينقصهم المعرفة و المهارة اللازمة لخوض هذه التجربة المهمة. فمقابلة العمل هي الجسر الذي عليك السير عليه و اجتيازه للوصول لوظيفتك المنشودة.

- ‏عليك أن تكون ذا حضور لائق في مقابلة العمل، وتقنع من يقابلك بك و بمهاراتك، وبأنك حتما الأنسب لهذه الوظيفة.

- ‏هناك العديد من الأسئلة الشائعة في المقابلات التي عليك أن تتعلم الإجابة عليها، والأسئلة التي يجب أن تطرحها و النقاط التي يجب تجنب التطرق إليها أو الخوض فيها. توجد أيضا مهارات تحتاج أن تصقل بها شخصيتك و تتسلح بها لتكون على أتم الاستعداد قبل إجراء مقابلة العمل، و أهم من هذا كله إيمانك بنفسك و بقدراتك، و إيمانك بالله تعالى أولا، ليؤمن بك الطرف الآخر و يوظفك.



2.. ستون ثانية فقط: 

- فلسفة الستين ثانية قائمة على أن أي سؤال يوجه إليك في مقابلة العمل عليك أن تجيب عليه في ستين ثانية أو أقل، حذار أن تجعل إجابتك تتجاوز هذا القدر من الوقت. عليك أن تجيب عن كل الأسئلة بحماس، و بنبرة صوت واضحة ، وان تبتعد عن التوتر قدر الإمكان خلال إجابتك عن الأسئلة، حتى لو شعرت أن إجابتك خاطئة.

- ‏في الإجابة عن أي سؤال يوجه إليك، أذكر أبرز النقاط الرئيسية التي تلفت انتباه من يقابلك بدون ذكر التفاصيل، بهذا فأنت تلفت انتباهه و تجعله يستيقظ من شعوره بالملل.

- ‏تعلم أساليب إيصال الفكرة و المحتوى بهذا الوقت القصير (60 ثانية) فهذا تمرين مفيد جدا.

- ‏تحتاج أن تركز على نقاط القوة لديك، عليك أن تحدد مسبقا أكثر 5 نقاط أو مزايا في سيرتك العلمية، أو دراستك أو مهاراتك أو الدورات التي طورت بها نفسك بما يخدم الوظيفة المقدم لها، عليك أن تسوق لنفسك بهذه النقاط الخمس و تظهر نقاط القوة على سطح الحديث، و أن تمررها في سياق إجاباتك على أسئلة المقابلة، لاضير بأن تذكرها أكثر من مرة للتأكيد. 



3.. الإستراتيجية الخاصة بك :

- عليك بكتابة كل خبراتك السابقة ، ومراجعة المهام و المسؤوليات التي كانت موكلة إليك في كل وظيفة، تذكر كل إنجاز أضفته للشركة أو للعمل الذي كنت تشغله، لا تنسى أن تذكر ذلك في مقابلتك للعمل الجديد 

- ‏عليك الاستعانة بكل الوسائل المتاحة و المتوفرة لتجري بحثا قبل مقابلة العمل عن الشركة ، صاحب العمل، طبيعة عمل الشركة، و المهام الموكلة لمن سيشغل الوظيفة التي تقدم عليها بالتفصيل.

- ‏مثلا إذا علمت أن المدير الذي سيقابلك شخص منظم جدا و يهتم بالتفاصيل، عليك توظيف و استخدام هذه المعلومة، فإذا سألك ما أكثر نقاط الضعف لديك؟ يمكنك الإجابة بأنك شخص منظم جدا و تهتم بالتفاصيل و هذا مرهق أحيانا لأنه يتطلب تركيزا عاليا.

- ‏يبحث أغلب أرباب العمل عن مواطن القوة الفطرية لدى الأشخاص، فالشخصية ومهارات التواصل و أخلاقيات العمل النزيهة تلعب دورا هاما في التوظيف.



4.. الشخص المطلوب:

- ابدأ بنقاط القوة لديك ، قم بتطويرها وزيادة مهاراتك بها، فنقاط القوة هي الأسهل للتطوير و هي مايجعل نجمك يسطع

- ‏هناك أساسيات و مهارات يجب أن تتوافر في الباحثين عن عمل بشكل عام، مثل مهارات استخدام الحاسوب ، ومهارات التواصل، وتشمل كتابة الإيميلات و التقارير و التواصل الشفهي، فكل هذه المهارات ضرورية لمعظم الوظائف وكلما زادت معرفتك بها زادت انتاجيتك.

- ‏يجب أن تظهر لصاحب العمل أثناء المقابلة أنك إنسان مبادر ، قادر على القيام بالمهام و المسؤوليات حتى لو كانت جديدة، تقدم حلولا للمشكلات و تقدم الاقتراحات.

- ‏عوامل أخرى غير منطوقة تساهم بنجاح مقابلة العمل، الوصول قبل الموعد المحدد للمقابلة، اختيار الملابس التي يجب أن تكون رسمية للذكور والإناث على حد سواء ، طريقة مشيتك التي يجب أن تتسم بالاتزان والهمة العالية ، إلقاء التحية بحماس عند الدخول ، المصافحة بابتسامة عريضة، لغة الجسد الموحية بأنك متفاعل مع المقابلة و الأسئلة، الإبقاء على اتصال بصري مباشر مع من يقابلك ، كل هذه الأمور تترك انطباعا حسنا لدى صاحب العمل ، و لاتنسى أن الانطباع الأول له الدور الكبير ، فلا تغادر المقابلة إلا بانطباع رائع.

- ‏يجب التفكير المسبق بالأسئلة التي يمكن أن تسأل عنها ، و التدرب على الإجابة عليها.

- ‏هناك أسئلة شائعة تسأل في المقابلات مثل: "أخبرني عن نفسك قليلا" الإجابة على هذا السؤال يجب ألا تتضمن حياتك الشخصية ، هو غير مهتم بذلك، أخبره عن دراستك و خبرتك ، هذا مايريد سماعه.

تعليقات