الخطوات الأولى للبيع بطريقة أكثر ذكاءا

طرق الإدخار الناجحة | + كيفية اعداد ميزانية

طرق الإدخار الناجحة | + كيفية اعداد ميزانية


طرق الإدخار الناجحة | + كيفية اعداد ميزانية


-معرفة كيفية إعداد ميزانيتك أمر في غاية الأهمية ، ومع ذلك فأن كثيرا من الناس لا يجيدون التحكم في ميزانيتهم و ينفقونها دون أي تخطيط منهم.

- سنتعرف في هذه المقالة على قواعد بسيطة وسهلة التطبيق و التي تعد مفاتيح الإدارة المتوازنة للميزانية و الدخل.

1.. لماذا تعد إدارة  و إعداد ميزانتيتك أمرا مهما جدا؟


- توفر لك معلومات تساعدك على اتخاذ القرارات المهمة
- تساعدك على وضع أهداف مالية
- تجعلك أكثر وعيا بحركة أموالك
- التحكم في مدخراتك: تحتوي الإدارة الجيدة للميزانية على مكونين في الواقع ، فإدارة ميزانيتك بشكل جيد يعني التحكم في إنفاقك ولكن أيضا التحكم في مدخراتك
- التحكم الجيد في ميزانيتك يتيح لك أيضا الإستمتاع ، فبعد أن قمت بشد الأحزمة و التخطيط و إدارة إنفاقك، ستكون قادرا على تخصيص جزء من مدخراتك في قضاء عطلة نهاية أسبوع مميزة، أو إجازة صيفية خارج البلاد و غيرها من الأمور التي ترفه عنك.


2.. طريقة متابعة الميزانية (المداخيل+النفقات)

- من المهم إدارة ميزانيتك بشكل شهري لكي ترى بوضوح النفقات و الدخل الموجود في حسابك المصرفي، فالبنسبة لغالبيتنا يتم دفع أجورنا بشكل شهري لذلك فمن المنطقي أيضا أن يتم حساب جميع النفقات شهريا للحصول على عرض مبسط لميزانيتنا كل شهر.
- ماهي المصاريف التي يمكن دفعها شهريا؟ إيجار السكن ، فاتورة الكهرباء، طعام، فاتورة الأنترنت، دروس خصوصية، دواء، علاج، قسط السيارة، ترفيه، صدقات، مصروفات إضافية ...إلخ
- بإمكانك استخدام تطبيقات مخصصة لهذا، أو استخدام الجدول التالي ، حيث ستحتاج إلى ورقة كبيرة لرسمه لأنه يحتوي على 12 شهرا لتتمكن من حساب المبلغ الدخر شهريا وسنويا.
نصائح عملية لإدارة ميزانيتك


3.. 7 نصائح مالية لإدارة أموالك:

• ركز على بناء حياة مهنية ناجحة 
• عليك التوقف قليلا عن التفكير في المال
• راقب عاداتك في إنفاق المال
• تعلم كيف تدخر
• إذا كنت لا تستثمر فأنت لا تستفيد من أموالك
• لا تقترض إلا في أضيق الظروف
• الوظيفة ليست الطريق الأمثل للحصول على الحرية المالية

4.. أربعة أسباب تدفعك للتفكير في الإدخار:


• النفقات الطارئة وغير المتوقعة:
- مثل أن يتعرض أحد أفراد الأسرة إلى حادث أو أزمة مالية ، ففي مثل هذه الحالات يعجز الدخل الدوري عن المنتظم والجاري عن تدبيرها، فتلجأ إلى الإنفاق من مدخراتك

• تأمين المستقبل:
- فقد يتعرض رب الأسرة لإنقطاع الدخل المنتظم الذي كان يجنيه بسبب الوظيفة أو المهنة التي كان يعمل بها، فيلجأ وقتئذ رب الأسرة إلى استخدام مدخراته للصرف على نفسه و على أفراد عائلته و تلبية الإحتياجات الأساسية لهم بنفس المستوى

• تحسين مستوى المعيشة في المستقبل:
- في هذه الحالة يسعى الموظف إلى استثمار مدخراته في مشروع معين يدر عليه دخلا جيدا إلى جانب الدخل الذي يحصل عليه من وظيفته أو مهنته الإعتيادية مما يضمن له رفاهية وأمان مستقبلا

• إشباع الحاجات الضرورية بالنسبة للمدخر:
- مثل أن يقوم بشراء منزل جديد في المستقبل أو شراء سيارة أو استبدال أثاث منزله القديم أو إعداد نفسه للزواج أو تعليم الأبناء وغيرها.


5.. إليك أفصل طرق الإدخار الناجحة :


1- سجل كل مصروفاتك: هذه هي الخطوة الأولى للادخار، عليكِ تسجيل كل ما تصرفه يوميًا لمدة شهر كامل مثلًا، ومن خلال ذلك، ستستطيع تحديد إجمالي المصروفات، والتحكم في الأمر أكثر بترتيب الأولويات وتقليل الكماليات ومعرفة ما يستهلك معظم النفقات وهكذا. 

2- حدد الميزانية: بعد أن أصبح لديكِ فكرة جيدة عن متطلباتك خلال الشهر، يمكنك تحديد ميزانية لتنظيم المصروفات في بداية كل شهر، ويتضمن ذلك كل تفاصيل حياتك الصغيرة والكبيرة، فحاول تقسيم الدخل الشهري في أظرف ورقية، وتخصيص ظرف لكل أسبوع، ما يسهل عليكِ متابعة النفقات على مدار الشهر، ولا تنسى أن تخطط لميزانية الطوارئ، كجزء أساسي من الميزانية

3- خطط  للادخار: بعد تقسيم الميزانية للأساسيات والطوارئ والكماليات، جنب جزءًا للادخار مناسبًا لكِ، وحاول أن يكون على الأقل من 10 إلى 15% من دخلك، وإن لم تستطيع تحقيق النسبة، ألقي نظرة أخرى على دفتر المصروفات، واسأل نفسك، إذا كان هناك فرصة لتقليل بعض الكماليات.

4- دوّن أهدافك من الادخار: دائمًا ما يكون تحديد الأهداف محفزًا لنا على البدء والاستمرار حتى الوصول إلى ما نريد، ويفضل تحديد مدة زمنية تقريبية لادخار مبلغ معين، حتى يساعد ذلك في اتضاح الرؤية وتحقيق الهدف.

5- رتب أولوياتك: عند الادخار تختلف الأولويات من شخص لآخر، لذلك لا بُد من ترتيب أولوياتك وأهدافك التي تود الادخار من أجل تحقيقها، حتى تستطيع الصبر على مدة الادخار والتضحية بكماليات كثيرة.








تعليقات