الخطوات الأولى للبيع بطريقة أكثر ذكاءا

12 نصيحة | كيف تؤسس لمشروعك الخاص و شركة ناجحة

12 نصيحة | كيف تؤسس لمشروعك الخاص و شركة ناجحة


12 نصيحة | كيف تؤسس لمشروعك الخاص و شركة ناجحة 


- عندما تبدأ مشروعا جديدا فإنك تقدم هوية جديدة تحقق أهدافك و تعكس رؤيتك و هذا هو الأساس في تصميم و بناء الهوية التجارية.

- سأشارك معكم مجموعة من الأفكار و الخطوات المهمة التي ستساعدكم في تأسيس مشاريعكم الخاصة.


- 1 - لماذا البداية صعبة :

- أول جملة ترافقنا عند بدأ أي مشروع أو عمل أو أي بداية بصفة عامة هي : "أنا لا أستطيع" لأننا نخاف من المجهول ، لكن إذا فكرنا أن نغيّر الجملة في أذهاننا و نبرر لأنفسنا أننا نستطيع ، حينها سنرى التغيير يبدأ ، فلا تقلق من خوفك من المجهول لأنه أمر فطري ، لكن لا تجعل الخوف يسيطر عليك و يحثك على الكسل و عدم التقدم .

- جربت ، حاول ، .. فإن فشلت ، أعد المحاولة . لا أحد منا خُلق عالما ناجحا فالعلم يأتي بعد التعلم ، و التعلم يخلق النجاح ، فقط توكل على الله ، ثم حاول وأحط نفسك بأشخاص إيجابيين .


- 2 - يجب أن تكون لديك فكرة فريدة :

- عن خدمة أو منتج جديد لم يسبق لأحد من قبلك أن قام بالعمل عليه ، أو فكرة إبتكارية لتطوير خدمات أو منتجات موجودة مسبقا ، تجعلها فريدة مقارنة بمنافسيك الذين يعملون في نفس المجال .

12 نصيحة | كيف تؤسس لمشروعك الخاص و شركة ناجحة


- 3 - تعلّم مهارة التسويق :

- لا يوجد عمل ناجح بدون معرفة تسويقية سواء كان هذا العمل صناعي ، زراعي ، وظيفة ، إفتتاح متجر أو بحث علمي كل شيئ يحتاج معرفة بفنون الإقناع و التسويق . و ستحتاج في كل عمل تخوضه في حياتك إلى أن تزود نفسك بالحد الأدنى من المعرفة التسويقية التي توصل مشروعك للناس أو الشخص المستهدف ، وبإمكانك الإشتراك في دورات التسويق الإلكتروني أونلاين أو في معاهد متخصصة 

- و دراسة التسويق في معناها المختصر هو أن تعرف مايريده السوق و تجهز له نفسك أو منتجك .


- 4 - إدخّر المال لتستثمر :

- المال عنصر أساسي للبدء بالعمل على أي مشروع خاص ، ومن أحد المميزات للعمل على مشروعك الخاص إلى جانب الوظيفة هو أنك تستطيع اقتطاع جزء من راتبك شهريا بغاية ادخاره و استثماره في مشروعك .

- كيفية الإدخار:

- عدم اقتناء الأشياء الغير ضرورية 

- البحث عن أغراض عالية الجودة قليلة التكلفة 

- تخصيص مبلغ محدد للخروج مع العائلة أو الأصدقاء للترفيه مرة أو مرتين خلال الشهر 

- تدوين الأغراض التي ترغب بشرائها يوميا .


- 5 - النجاح يأتي بعد الفشل :

- قليلا مانسمع محاضرات أو مقالات يتحدث أصحابها عن الفشل ، رغم أن أي نجاح حقيقي لا يأتي إلا بعد المرور بعقبات عدة ، و دائما ما يوجد عثرات لا يذكرها الناس في حديثهم عن النجاحات ، فهم لا يعطونك سوى المراحل الأخيرة "الملهمة" ، من جهة أخرى تعد مشاركة الأخطاء مع الناس أكثر إفادة و تأثيرا من مشاركة النجاحات ، لأن تجنب أخطاء شخص ما أسهل من إعادة تجربة نجاحه .

- من بين الأخطاء التي يقع فيها الناس :

• تضييع الكثير من الوقت في التخطيط 

• بناء خطة على خطة أخرى ليست بيدك ولم تطبق بعد 


- 6 - اختبر خدماتك و منتجاتك دائما :

- أي يجب عليك تجربة المنتج أو الخدمة التي تعمل على تطويرها و أن تطلب من الأشخاص المقربين كالأهل و الأصدقاء بتجربته أيضا .

- يمكنك إعداد نموذج أولي من منتجاتك حتى يتمكن الأشخاص من تجربتها ، أما إذا كنت تختبر خدمة أو نشاطا تجاريا أو تطبيقا عبر الأنترنت ، فقم بإنشاء نسخة مبسطة و اطلب من الناس إجراء اختبارات تجريبية عليها و اسألهم عمّا إذا كانت هذه الخدمة مفيدة و سهلة الإستخدام و عن رضاهم عنها .

12 نصيحة | كيف تؤسس لمشروعك الخاص و شركة ناجحة


- 7 - الفكرة التسويقية trend jacking : 

- هذا مفهوم في التسويق بالعربية يعني : ركوب الموجة 

- يعني أن تلاحظ مالشيئ الذي يحكي الناس عنه بكثرة و تحاول إدخاله في منتجك بطريقة إيجابية بدون مبالغة .


- 8 - استثمر وقتك بحكمة :

- اكتب جدولا يحتوي على جميع مهامك التي يجب أن تقوم بها إلى جانب إلتزاماتك العائلية التي لا يمكننا تجاهلها في صخب الحياة العملية ، و حدّد الساعات التي يمكنك استغلالها في العمل على مشروعك ، مع الإلتزام بها و عدم السماح لأي ظرف أو أي شخص بمقاطعتك أو تشتيتك .


- 9 - إبحث عن موارد عالية الكفاءة و بتكلفة أقل :

- إذا بدأ مشروعك الخاص بإدرار الأرباح ، لا تبدأ بإنفاقها على موارد مكلفة و لكن يمكنك استغلال العديد من الموارد التي تنفعك حتما في العمل على مشروعك ، دون الحاجة إلى صرف الكثير من الأموال عليها .


- 10 - كيف يمكن أن تُكَوِّن علاقات و تعرف أناس :

- المبدأ في العلاقات واضح جدا ، يجب أن تكون هناك فائدة تقدمها ، من أجل أن الناس التي سوف تساعدك و تقضي لك حاجتك تستفيد منك مقابل أنك تستفيد منهم .

- لهذا أولا لابد أن تتقن شيئ ما تستطيع من خلاله إفادة الناس وكلما كثرت و زادت المهارات التي تتقنها و تصبح مفيد و ناشط أكثر كلّما احتاجك الناس في حياتهم بعدها سيتبعونك و يخدمونك لهذا طور نفسك و اعرض خدماتك بهدف إنشاء شبكة علاقات قبل ربح المال.


- 11 - دخول الرواق : 

- أن تدخل إلى المجال الذي تنوي أن تعمل به في المستقبل لأي شكل ممكن من أجل البداية السليمة ، و أفضل طريقة لكي تتعلم عن مشروع كل ماتريده ، لأنك تراه من الداخل ، ولأنك تستطيع أن تقيم الإتصالات و العلاقات التي تحتاجها


- 12 - إبدأ الآن :

- قد يبدو بدء العمل على مشروعك الخاص أمرا شاقا ، ولكن هناك العديد من الموارد المتاحة لمساعدتك على طول الطريق ، قد تؤدي وظيفة بدوام كامل إلى جعل العملية أطول ، لكنها ستمنحك أيضا الدعم المالي و الإستقرار الذي تحتاجه لتكون ناجحا على المدى الطويل ، لذا إبدأ بأساس قوي و استخدم الأدوات المتاحة و اطلب المشورة من الأشخاص الذين تثق بهم .


ذات صلة : ريادة الاعمال ماهي و كيف تنجح فيها .

ذات صلة : نصائح عملية لإدارة ميزانيتك 

ذات صلة : ملخص كتاب أسرار عقل المليونير الجزء 1





تعليقات